خامات الدهانات و مصطلحات

شارك المقال

خامات الدهانات و مصطلحات ،، لكي نتفهم الدهانات  – يقول موقع أبو منة للدهانات والديكور الحديث –  و  كيفية دهان الجدران ، علينا ان نعرف ما هي الخامات التي تدخل في عملية النقاشة و دهان الجدران ” طلاء الجدران ” و كيفية عمل كل منها .

خامات الدهانات و مصطلحات

أو الخامات المستخدمة فى اعمال الدهانات و فى النقاشة

 

الصنفرة ” ورق الزجاج “

و تسمى ورق الحف ، و هي من الادوات الهامة في تجهيز السطح قبل الدهان ، تستخدم  بعد كل معجون ، لكي يصبح السطح أملس و ناعماً .
 وهي اوراق – تكون على شكل إما أفراخ أو لفات أو اسطوانات تركب على ماكينات الصنفرة الكهربائية. و يتم ترقيمها حسب درجة خشونة سطحها .

صنفرة خشنة ( 40 : 60 )
صنفرة متوسطة ( 80- 100 )
صنفرة ناعمة (120، 150، 180) ….. و هكذا
كما يوجد

افرخ صنفرة و حجر جلخ
  • حجر جلخ (صوان) و هو يحل أحياناً محل الصنفرة
  • و توجد صنفرة مقاومه للماء تستعمل في دهان الدوكو و اللاكيه المغسول .

خامات الدهانات – خامات النقاشة


سيلر مائي

السيلر المائي

هو مادة تأسيس توضع قبل عمل الدهان ، و هو مادة مالئة للمسامات في الحوائط سواء كانت اسمنتية أو جبسية ” الجبس بورد ” . و يربط بين الحائط وطبقة المعجون . و منه ما يتناسب مع الجدران الجيرية الخارجية ، و منه شديد الإلتصاق و هناك ما يناسب الأسطح الأسمنتية أو الخرسانية الخارجية …. و غيرها .
عقار سنتر akarcenter

الاسبيداج – سبيداج


سبيداج و زنك
سبيداج و زنك

من أشهر الخامات و التي تدخل في عمل المعجون و كذلك في دهانات الزيتية أو البلاستيك . و تركيب السبيداج هو نفسه كربونات الكالسيوم

عقار سنتر akarcenter

الغراء الخرزي ” غرا حمص “


   غراء حمص
غراء حمص

يستعمل في عمل المعجون و تحضير بعض البويات. بشرط مهم جداً أن يتم عمل ” حمام ماء ” و ذلك بوضع الغراء و الماء معاً في إناء واحد ” هذا الإناء لن يوضع على النار مباشرة أبداً ” بل يوضع فى إناء أكبر منه و به ماء أيضاً ” غلاية ” ، ثم توضع الغلاية على النار ، و يقلب الغراء أثناء التسخين حتى يصبح له قوام واحد و يتم تصفيته من الرواسب قبل استعماله . باختصار الغراء لو وضع على النار مباشرة يفقد كل خواصه اللاصقة .


عقار سنتر akarcenter

المعجون

يستخدم المعجون في تنعيم و تجهيز وسد المسامات و الشقوق البسيطة الموجودة على الأسطح الخرسانية وأسطح القصارة (المحارة) ، من أجل الحصول على سطح ناعم ، جاهز لاستقبال طبقات الدهان ” الطلاء ” . و منه

  • معجون غراء / معجون خشبي : هو خليط من الغراء و السبيداج ، كما يوجد معجون خشب جاهز .
  • معجون زيتي /معجون اندويل : هو خليط من الغراء و السبيداج و الزنك و زيت بذرة الكتان المغلي ، و الغراء هو مادة ماسكة رابطة أما السيبداج فهو لسد المسامات و الزنك يجعل للمعجون سطحاً ناعماً . و أخيراً الزيت و هو الذي يحافظ على ليونة المعجون . و يباع جاهزاً في السوق و الأفضل تحضيره فى الموقع .

  • معجون
    معجون بلاستيك جاهز
    معجون بلاستيك
هو معجون جاهز للاستخدام مباشرة ، له أساس مائي و معالج بالراتنجات البوليمرية . يتكون من كربونات كالسيوم ، و ثانى اكسيد التيتانيوم و استرين اكريلك مغلظ القوام و أكسيد زنك ، و يتميز بكونه جاهز للاستخدام مباشرة و سريع الجفاف نسبيا مما يوفر في زمن التشغيل .
 
مواد تستخدم إذا لزم الأمر

الشبة تستخدم لتثبيت بعض البويات و خاصة المستحلب الجيري .
الصودا الكاوية ” البوتاس ” يستخدم لتجليخ و إزالة البوية القديمة ، يوجد في الأسواق العديد من مذيبات البويات .

عقار سنتر akarcenter

مصطلحات النقاشة

رشم الحوائط

أي إزالة البقايا ” الرايش ” الناتجة عن القصارة (المحارة) منعلى السطح ، وجعله مستوى بدون اى بروزات .

تجليخ السطح

يعمل على تماسك السطح او ” تعضيم السطح ” و تماسك حبيبات الرمل ، وسد الفراغات .

سحب الحوائط أو فرد المعجون

يقصد بها طلاء الأسطح بالمعجون المناسب لها . وتغيطها بشكل كامل بدون فراغات و لا نتوأت بروز ” ريجة ” .

رش الدهانات ” الصبغات “

تعتمد فكرة رش البويات على دفع الدهان بالهواء المضغوط لكي يصل إلى السطح المطلوب دهانه . وكان يتم عن طريق النفخ بالفم ، ثم تطور بعد ذلك إلى الكمبروسورات . أما بالنسبة للدهانات الصناعية قيستخدم رشاشات لاهوائية التي تعتمد على الضغط الكهربائي . أو الأقطاب الكهربائية ” طريقة الألكتروستاتيك ” و يوجد أيضا طريقة الطلاء الصناعي بالترسيب الكهربائي ” ماء الذهب ” .

البطانة

هي طبقة من الدهان توضع على السطح بعد وضع المعجون للمرة الثانية أو حتى الثالثة حسب الرغبة ، و يكون دورها العمل على تماسك المعجون مع الطبقات التالية ، و كذلك كشف أي عيب فى المعجون ليتم إصلاحه فوراً .

الضهارة

هي طبقة الدهان النهائية و الأخيرة و التي توضع على السطح لتعطيه الشكل الجمالي المرغوب فيه .
حاسوبي Astuce
شارك المقال

خامات الدهانات

دورة تعليم الدهانات

مصطلحات

لا تقرأ وترحل ،، أترك

1 comments:

  1. يلزمنا مواد لصناعة الدهان ممكن التواصل معي00905370204373 وتس

    ردحذف