ادوات النقاشه الفرش و العناية بها

شارك المقال

ادوات النقاشه الفرش و هي جمع فرشاه أو فرشة ، و تعد الفرشاه اهم أداه من ادوات النقاشه ، لذا يجب علينا ان نتعرف بالفرشاه جيداً ، و كيفية الدهان بها ، و ضرورة العناية بها .

ادوات النقاشه الفرش


الـفُــرَش

الفرشاة ” و جمعها – الدارج – فُرَش ” هي قائد معزوفة أعمال الدهان – اصباغ ، وهي أنواع كثيرة ، تختلف باختلاف مقاساتها وطول و كثافة و نوعية الشعر المستخدم فيها . و جودة الدهان هي إنعكاس لجودة الفرش .


أنواع الفرش حسب الشعر

شعر الخنزير : من أحسن أنواع الشعر ، وتستخدم في الدهانات المائية والزيتية ، و ألوانها كثيرة منها الأسود والأبيض والرمادي .
شعر الحصان : من أنعم أنواع الشعر ، و تستخدم في الدهانات السيلولوزية والجملكة والاكيهات .
شعر صناعي : الفرش ” البروش ” المصنوعة من الشعر الصناعي مثل النايلون , تستخدم في الدهانات المائية و أعمال البطانة و التجليخ .
شعر من ألياف نباتية : الفرش المصنوعة من ألياف نباتية سعرها رخيص و عمرها قصير ، مثل فرشة دهان الجير ” كانت زمان ” و فرشة البيتومين .

أنواع الفرش حسب الاستخدام

1. فرش الدهانات – اصباغ – المائية

هي فرش من شعر الخنزير عادة ، و تستعمل مع الألوان المائية ، و يجب غسل هذه الفرش بالماء جيدا قبل وبعد الاستخدام .

2. فرش الدهانات – اصباغ – الزيتية

هي فرش من شعر الخنزير عادة ، ويجب غسلها جيدا بالماء والصابون قبل الاستخدام ، و غسلها بالنفط المعدني أو الكيروسين بعد الاستخدام .

و يندرج تحتها :

ادوات النقاشه الفرش


فرشاة كوباية
فرشاة كوباية

· الفرشاة المستدير “كوباية”

تستخدم في كافة أعمال الدهانات . و تتميز بنعومة و طول شعرها مما يجعل عملية الدهان ممتعة و سلسة ، وتوجد منها درجات وأرقام أشهرهم الفرشة 32 .

الأمشاط
مجموعة من الأمشاط

· الأمشاط

من أشهر أنواع الفرش تسنخدم في الدهانات الزيتية و المائية و البلاستيك والورنيشات . على أن يكون شعرها من نوع جيد .

· فرش الدق

نظرا لأن بعض الدهانات قد يظهر بها لحامات ” تبريق ” أثناء الدهان ، هنا نستخدم فرش الدق لتغطية هذه اللحامات ، كما تستعمل في حالة عمل نقشة فى سطح الدهان .

أقلام رسم

· المستريك وأقلام التصوير

المستريك هي فرشاة صغيرة إما دائرية أو مبططة وتستخدم في دهان المساحات الصغيرة والثنايا ويوجد منها نوع بشعر مائل. أما أقلام أوفرش التصوير وهي كالسابقة ولكنها جيدة تستخدم في اللوحات الزيتية ” البورتريهات ” وفي النواحي الفنية.

                                البروش
البروش

3. فرش الجير أو البيتومين

تكون هذه هي الفرشاة لها شعر من ألياف نباتية ، و لابد من غمرها – قبل استعمالها – في الماء لمدة طويلة ، كذلك يجب تنظيفها جيدا بالماء بعد الدهان.

ادوات النقاشه الفرش

العناية بالفرش

ومن أهم مزايا الفرشاة سهولة الاستخدام خاصة في الاماكن الضيقة والمساحات الصغيرة .
ومن عيوبها وجود خطوط ” ريجة ” على السطح المدهون إذا كانت الفرشاة المستخدمة غير جيدة الصنع ، و قد تلتصق بعض الشعيرات بالسطح المدهون .
لذا كانت العناية بالفرش أمر ضروري
1 – يجب العناية بغسل الفرش بالماء والصابون جيدا قبل الاستخدام .

2 – فى حالة تخزين الفرش ، تُغسل الفرش – بعد إنتهاء استخدامها – بالنفط المعدني أو الكيروسين او التنر ، حتى تتم إزالة آثار مواد الدهان تماماً . ثم تُغسل مرة أخرى مسحوق غسيل و تشطف بالماء و تجفف بقطعة من القماش جيداً ، ثم تلف فى قطعة من القماش النظيف .
3 – أثناء الاستخدام و عند ترك الفرشاة ليوم العمل التالي ، يفضل غمر الفرش في الماء ، على أن يتم تجفيفها قبل إعادة استخدامها ، هذا و قد تغمر في الكحول المثيلى أو التنر أو نفط معدني ، بشرط أن يكون الشعر مفروداً .
تنبيه هام و ضروري : وعند استعمال الفرشاة يجب مراعاة عدم غمسها فى مادة الدهان بالكامل ، بل يغمس جزء صغير من شعرها ، كما يراعا مسكها بالطريقة الصحيحة .
حاسوبي Astuce
شارك المقال

أدوات النقاشة

الفرش

دورة تعليم الدهانات

مصطلحات

نقاشة

لا تقرأ وترحل ،، أترك

0 تعليقات: